أضرحة النصب الوهمية 3

مع كامل تقديرنا للزهاد والعباد والمتصوفة  الذين يعبدون الله حق عبادته ولايرجون من وراء ذلك إلا رضاه وحسن الختام والتخلص من أدران الدنيا والأمل في ثواب الآخرة فإن هناك من استغل ذلك الزهد والتبتل والتصوف النقي ليحوله إلى وسيلة للنصب واستغلال البسطاء والإثراء ممن يقصدونهم ابتغاءً للوسيلة من هؤلاء النصابين لقضاء حوائجهم التي كان الأجدر بهم أن يتجهوا بها إلى الله لا إلى ميت لم يستطع دفع الضرر عن نفسه أو جلب المنفعة لها . علماً بأن التوسل بغير الله فيه إثم كبير ولايعود على صاحبه بأي نوع من المنفعة سوى الوهم بأن الميت له وسيلة إلى الله يشفع بها عنده ليحقق مايطلبه ذلك الموهوم ،ولو أنه اتجه إلى الله تعالى مباشرة لوجد أن ماعند الله خيراً وأبقى ولتجنب سخط الله عليه .قال الله تعالى:

قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ ۖ ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (4) وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لَّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ (5)الأحقاف )

                   صدق الله العظيم

 

نستكمل في هذا الجزء مناقشة موضوع ألأضرحة الوهمية التي تحولت لأداة للثراء السريع والتي تفوق عوائدها عشرات المليارات سنويًّا، ويسيطر عليها دجالون ونصابون.وإذا كانت حتى الأضرحة لصالحين حقيقية ، فإن التوسل بالأموات هو وهم وخداع وكان الأجدر بالناس التوجه لله تعالى مباشرة ، هنالك· 50% من عدد الأضرحة وهمية، بينما يصمت المجلس الأعلى للطرق الصوفية حيالها دون معرفة الأسباب .

حتى المجهولين والحيوانات تحولوا إلى مستجابي الدعوة ، وحتى من لايدينون بالإسلام تحولوا إلى أولياء مستجابي الدعوة حتى وهم أموات، وأما القائمون عليها فهم مخادعون أو طابور خامس يسعون لنشر الخرافات. 

وأما كثر ممن يدعون أنهم شيوخ للطرق الصوفية المبتدعين فقد تحولوا إلى أثرياء بفضل السيطرة على عوائد صناديقها ونذورها الوهمية. وقد أدى اقتصار رقابة الدولة على الأضرحة المسجلة إلى إغراء بعض أبناء شيوخ الطرق الصوفية المستفيدين إلى الانشقاق واقتحام عالم الأغنياء

رموز الصوفية الذين يتقون الله حق تقاته طرحوا القضية للنقاش، وناقشوا غياب الموقف الجاد من هذه الظاهرة، بينما يطالب علماء الدين والاجتماع بشراكة مجتمعية للتصدي للفكر الشركي.

وقد نبه موقع الصوفية في  القاهرة لتلك الظاهرة الراسخة جهلاً في وعي بعض المواطنين ،فروى أحد المهتمين بتنقية التصوف من الشوائب وهو الأستاذ عبدالرحمن أبوعوف قصة تبدو في ظاهرها طريفة، كان يتداولها الناس في مصر لمدة طويلة جدًّا، بل إنها مستمرة في التدوال حتي الآن في بعض القرى في ريف مصر وصعيدها، وتتمثل في أن اثنين من اللصوص سرقا حمارًا من أحد الموالد، وبينما هما في الطريق لأحد الأسواق خر صريعًا نافقًا، فما كان منهما إلا أن شرعا في حفر لحد له لعله يخفي معالم جريمتهما، غير أنهما وأثناء الدفن تفتق ذهنهما عن حيلة للاستفادة من هذا القبر عبر ترديد مزاعم عن كراماته ومعجزاته، بل وطلبا إنشاء ضريح ومقام له لعلهم يحققان من وراء هذا الضريح ما عجزا عن تحقيقه عبر اللصوصية وسرقة المواشي، وهو ما تحقق لهما في النهاية عبر الموالد المنتظمة التي تبذل فيها الأموال بشكل أقرب للسفه دون وجود مبرر شرعي أو منطقي.

اهتراء ديني واجتماعي:

هذه القصة على غرابتها إلا أنها تعكس نوعًا من الموروث الاجتماعي المهترئ الذي تعيشه قطاعات عريضه من الشعب المصري لم تنل حظًّا من التعليم، أو سلامة المعتقد الديني وفق مذهب أهل السنة والجماعة، بل إنها تقدم تفسيرًا كذلك لظاهرة تعاني منها مصر حاليًا؛ وتتمثل في ارتفاع قياسي لعدد الأضرحة الوهمية خلال السنوات الأخيرة، فاقت بكثير عدد الأضرحة الرسمية في مصر والتي تجاوزت أكثر من 2225 ضريحًا ومقامًا أغلبهم غير مسجلين، كما يؤكد د.شحاتة صيام أستاذ الاجتماع السياسي بجامعة الفيوم في كتابه "الطهر والكرامات: قداسة الأولياء" تحول أغلبها لأداة للنصب والثراء السريع؛ نتيجة سيطرة مجهولين على صناديق النذور التي تدر سنويًّا ما يقرب من 10 مليارات جنيه "2مليار دولار".

قبلة للجهلة وبوابة للملايين:

من البديهي التأكيد أن هذه الأضرحة الوهمية قد تحولت خلال السنوات الأخيرة لبوابة سحرية للثراء، سواء لعدد من كبار مشايخ الطرق الصوفية المنتفعين من هذه الظاهرة غير السوية  ،الذين أحكموا سيطرتهم على حصيلة صناديق النذور بعيدًا عن أجهزة الدولة الرقابية ، سواء وزارة الداخلية أو المالية أو الشئون الاجتماعية التي تكتفي فقط بالإشراف على الصناديق التابعة للمساجد والأضرحة الرسمية السنية المسجلة، دون أي رغبة في امتداد الرقابة على آلاف من الأضرحة وأوكار الشرك الإيرانية في مصر، بشكل يفتح الباب مع علامات استفهام حول هذا الأمر، خصوصًا أن عددًا من كبار رموز الصوفية و خاصة الشيعية منها قد اقتحموا بغير مبرر نوادي الأغنياء وأصحاب السيارات الفارهة التي يجد أصحاب المؤسسات الاقتصادية صعوبة بالغة في اقتنائها، بشكل دعا بعض أبناء طرقهم إلى الانشقاق عليهم وتأسيس أضرحة وهمية علها تقربهم من عالم المال والثراء كما قربت مشايخهم ( مشايخ الأضرحة الوهمية (

حملات دعاية:

ولاشك أن آلاف الأضرحة الوهمية قد تحولت لقبلة دائمة للجهلة والبسطاء بفضل حملة دعائية ضخمة روجت لها المافيا القائمة عليها، بل إن موالد عقدت لشخصيات مثيرة للجدل يعتقد أن بعضها لشخص يهودي أو مسيحي يتبرك بهم المسلمون على أنهم من أولياء الله المسلمين الصالحين دون الحصول على تصاريح رسمية سواء من أجهزة الأمن أو من المجلس الأعلى للطرق الصوفية، ودون أن يستحث هذا المؤسسات الرسمية للتدخل لوقف هذه المهزلة، التي تحولت لأسواق تجارية لتصريف الهدايا والنذور سواء المادية أو العينية التي يقدمها رواد هذه الأضرحة لخدامها سعيًا للتبارك بها، ورغبة في تحقيق آمالهم وطموحاتهم التي غابت عنها طويلًا ولا يرجى عودتها إلا بالتقرب لأصحاب الأضرحة الوهمية.

شك وريبة:

ورغم إثارة عدد من قادة الطرق الصوفية لقضية الأضرحة الوهمية خلال عدد من الاجتماعات سعيًا لاتخاذ مواقف رسمية منها؛ إلا أن هذه الاجتماعات فُضَّت دون تبني موقف قوي، وهو ما فتح بابًا لتكهنات وتسريبات حول مباركة غير رسمية من بعض رموز هذه الطرق لهذه الأضرحة، باعتبار أن حصيلة النصب على المواطنين من البسطاء والسذج تدخل جيوب هؤلاء، وتدر عليهم مالًا وفيرًا، فلِمَ يتم التصدي لها وحظرها؟! خصوصًا وأن سلطات الدولة ورغم اعتراف عدد من كبار مسئولي وزارة الأوقاف بأن أكثر من 50% من هذه الأضرحة وهمية إلا أن أحدًا لم يستطع الاقتراب منها، ولم تحرك الدولة ساكنًا للتصدي لها

جهات مشبوهة وملايين:

وقد قام موقع "الصوفية" بجولة في عدد من الأضرحة الوهمية في عدد من محافظات الجمهورية خصوصًا القريبة من العاصمة القاهرة، حيث رصدنا العجب على لسان عدد من رواد هذه الأضرحة، حيث أقروا بتقديم نذور وهدايا مالية للحصول على البركة وزوال الكروب رغم إدراكهم بوهمية هذه الأضرحة، وعدم وجود أي شواهد تدلل على كرامة أصحاب هذه الأضرحة.

البداية كانت في ضريح "يوسف الصديق" بقرية شبرا شهاب من أعمال القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، حيث فوجئ أهالي القرية ذات صباح ـ بحسب عبد الله دغيدي مدرس من أبناء القرية ـ بوصول معدات ومواد بناء وأموال سائلة من شخص يدعي قربه من مسئول كبير في النظام المصري السابق ـ قيل الكثير عن جذوره اليهودية ـ لتمويل بناء ضريح لهذا الشخص المبروك بزعم قدرته على شفاء المرضي، وما هي إلا عدة أسابيع حتى فوجئنا بضريح لم يسمع أهالي القرية عنه شيئًا ومنهم شيوخ تجاوزت أعمارهم 9 عقود، مما يؤكد أن الأمر يقف وراءه جهات تريد نشر الجهل والخزعبلات وتحقيق الثراء السريع
ولكن المريب ـ والكلام ما زال لدغيدي ـ أن هذا المقام قد تحول خلال فترة قصيرة لقبلة للزائرين، ومنهم شخصيات تبدو عليها مظاهر الثراء، حين تدلف من سيارتها إلى الضريح مباشرة محملة بما يخطف الأبصار من أموال وسلع عينية، غير أننا لا نجد صعوبة في معرفة مصير مئات الآلاف من الجنيهات التي يمتلئ بها صندوق النذور
"
دحنا دفنينه سوا":

ويلتقط خيط الحديث محمد الدسوقي أحد رواد ضريح سيدي أبو محمود في العزبة التي تحمل اسمه في مركز أشمون بمحافظة المنوفية "وسط دلتا مصر"، حيث ينقل عن خدام الضريح مزاعم بانتساب صاحب المقام لآل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم رغم عدم وجود أي وثيقة تعزز هذا الأمر، بل إن هذا الضريح شكل محطة لعدد من العراقيين الشيعة الموجودين في مصر، مما فتح الباب على مصراعيه حول فرضية تحول هذه الأضرحة الوهمية لأدوات لنشر المذهب الشيعي بأوامر إيرانية، في ظل مظاهر الجهل والشرك والمخالفات الشرعية التي تسود الموالد، والتي يتوافد عليها المرضي وأصحاب العقد والعوانس والمصابون بالعقم
ويتابع: وكأن الضريح المجهول قد تحول لمستشفي يستغل خدامه حاجات الرواد وخضوعهم واستعدادهم لبذل الغالي والنفيس للسطو على صناديق النذور وهبات المغلفين والجهلة؛ لدرجة أن مشاجرة اندلعت بين خدمي المقام ذات يوم على حصيلة الصندوق، حين زعم أحدهم أن صاحب المقام هو من استولي عليهم ووزعهم على المحتاجين، فما كان منه إلا مباغتته بالقول: (سيبك من النصب دا، دحنا دفنينه سوا(

أما في قلب القاهرة وفي ضاحية مصر القديمة فهناك قصة غريبة يسردها مصطفي شعبان أحد أبناء الحي، حيث يوجد ضريح مفترض للسيدة رقية ابنة سيدنا علي رضي الله عنه، رغم أن أغلب المؤرخين شككوا في هذا الضريح مدللين على ذلك بوجود عدد من الأضرحة لها في بلاد الشام والعراق، مرجحًا وقوف زعم أحد الأشخاص بأنه رأى رؤية منامية مفادها أن السيدة رقية تقف بالقرب من ضريح السيدة "نفيسة العلم"؛ فاستقر على أن يؤسس ضريحًا والذي تحول صاحب الرؤيا المخادع إلى خادم للضريح ثم تحول ذلك الضريح الموهوم بين يوم وليلة لمنجم يدر ذهبًا على صاحب الرؤيا الكاذبة ،وذلك نتيجة سطوته دون رقيب على صندوق النذور، مما غدا معه واحدًا من أبرز أغنياء المنطقة بعد أن كان معدمًا

ثقافة النصب والاحتيال:

وإذا كانت الأضرحة الوهمية قد انتشرت وتصاعدت أعدادها في معظم أنحاء الجمهورية، وحولت معها مجهولين وأشخاصًا لا يدينون بالإسلام لأولياء سرهم باتع، وقديسيين قادرين على شفاء البشر من الأمراض العضال ـ فإن هناك أمرًا شديد الغرابة قد لا نستطيع فهمه، ويتمثل في إقبال البعض على زيارة هذه الأضرحة الوهمية رغم يقينهم بانتفاء وجود صاحب مقام بها وقيام نصابين على خدمته، وهو ما سنحاول الوصول لتفسير له مع أحد المتخصصين في علم الاجتماع وهي د.عزة كريم الخبيرة في المركز القومي للدراسات الاجتماعية والجنائية، والتي أبدت استغرابها الشديد من استمرار وجود هذه الظواهر في عصر التقدم العلمي وسيادة التكنولوجيا، فما كان مقبولًا في عصور الجهل والظلام لا يمكن قبوله حاليًا.
فمن الغريب أن يغرر المرتزقة بالبسطاء، فيبنون ضريحًا وهميًّا يجنون من ورائه نذورًا وثروات طائلة في وقت يقف المجتمع صامتًا تجاه هذه الخزعبلات وهذه الجرائم، التي تشكل خصمًا من قوة المجتمع الاقتصادية التي تصل لجيوب النصابين دون أي مجهود، مما يكرس ثقافة النصب والاحتيال في جنبات المجتمع.

ورصدت أن هناك قرابة 300 ألف شخص يعملون في مجال الدجل والشعوذة والنصب من خلال هذه الأضرحة الوهمية وغيرها، نتيجة استمرار اعتقاد الكثير من الأسر المصرية ممن لا يتمتعون بمستوى راق في التفكير ولا الحد الأدنى من الثقافة الدينية في دور هؤلاء الدجالين في حل الكثير من المشاكل المستعصية، رغم أن التحذيرات المتتالية من علماء أفاضل بأن هذه الأمور تصل بمرتكبها للشرك الأكبر، حيث تنسب لمجهولين قدرات لا يستطيع إلا الله تعالى فك الكروب، ومنها مثل تأخر سن الزواج، أو عدم الإنجاب والعقم، أو فك السحر والأعمال.
وبررت زيادة الإقبال على زيارة هذه الأضرحة خلال السنوات الأخيرة بسيادة أنواع من الارتباك والانهيار الاجتماعي والديني، ومعه مظاهر التبرك والثقة في قدرة هؤلاء الأولياء الوهميين في تحقيق الأمنيات، وتراجع دور المؤسسات الدينية والاجتماعية والتعليمية في التحذير من هذه المظاهر التي تخالف العقل والنقل، متسائلة كيف يرهن مواطن إرداته وآماله بشخص وهمي لا وجود له إلا إذا كان يفتقد أي قدرة على التفكير المنطقي، ويسمح للخزعبلات والخرافات أن تسيطر عليه؟

وطالبت بشراكة مجتمعية في القضاء على تلك الظاهرة الخرافية التي تعيق عمليات النهوض بالمجتمع، بل وفي أحيان كثيرة تضر بمصالح الأمن القومي المصري حينما تستثمرها بعض الفرق المشبوهة في النفاذ لقلب المجتمع المصري.

عبدالرحمن عيسى زكي

صوفي معتدل


عدد الزوار
  • عدد الزوار
    مواقع صديقة